* الدكتور فاروق حمزة :
كما وعدناكم سابقا في اللقاء مع بعض الشخصيات المهمة والبارزة في بلادنا والوطن العربي ومع أعلام الأمة في شتى المجالات ها نحن اليوم نلتقي بعلم من أعلام السياسة على الساحة اليمنية رجل يكن له الكثير التقدير والاحترام وله جمهورا ً يحب أن يلتقي به بما يملك من وسائل سوا على أرض الواقع أو في الإعلام ليغوص في فكر / الدكتور / ( فاروق حمزة ) ونستقي منه جما الفوائد من خبراته المتراكمة والتي نتطلع لأن نكون في مدرسته الرائعة .
وأيضا ً نطرح عليه بعض التساؤلات حول ما يشغلنا في الساحة اليمنية لمعرفة دوافع هذا الصراع السياسي الغير واضح لنا نحن البسطاء من الشعب المغلوب على أمره ...
والأخ / فاروق حمزة رائد في كثير من المجالات ويعتبر من صناع السياسة في المعارضة ومن القياديين البارزين في القضية الجنوبية .. وكم نحن بحاجة لأن نطلع على هذا الفكر المعارض ونعرف حُسن سجاياه ويكون لنا معه حوارا ً عن قرب ونلقي ما لدينا من أسئلة تهمنا جميعا .
ونحن في منتديات برق العرب حينما نجري مقابلة لا يعني أننا نتفق مع الآراء وإنما نحاول نفتح ثغرة للحوار والتقارب بين وجهات النظر لعل وعسى نفتح آفاقا ً للحوار مع الأطراف المتصارعة سياسياً على الساحة اليمنية ونقرب الحوار بين العتاولة ..
ونحن في مدونة هنا عدن كجهة إعلامية يتابعها الكثير من مرتادين الشبكة العنكبوتية نحاول أن نخدم الأطراف المتصارعة على الساحة السياسية
لنقرب الحوار بينهم ليكونوا وجها ً لوجه في الحوار ونعمل بنظرة محايدة في اللقاءات ونؤمن بأنه حق لجميع الأطياف والأطراف لنسهل للأطراف المتصارعة تناول قضاياهم بطرقهم السياسية ومن حق أي طيف أن يأتي إلينا لنطرح عليه ما يجوش في الخاطر ويشغلنا جميعا ً أو نطالبه عبر التواصل لإيضاح سياستهم بما أننا معنيين كجمهور ومواطنين ...
..................................................
السيــرة الذاتية للدكتور / فاروق حمزة
د. فاروق عبدالله حسين حمـــــــــــــــزه
*متزوج وأب لودان وبنت
*من أسرة عريقة الإنتماء لعدن، أسهمت في تحرير الجنوب سياسيا وإجتماعياً وثقافياً
*حاصل على خمسة أوسمة أربعة من بلادنا وواحد من ماتسمى بدولة الوحدة، أبرز هذه الأوسمة هي وسام الإخلاص ووسام ميدالية التفوق العلمي وأخيراً وسام الوحدة
*من مناضلي حرب التحرير وحاصل على وسام مناضلي حرب التحرير
*حاصل على الدكتوراة في علوم هندسة الطيران
*حاصل على دورات كثيرة جداً ومختلفة ومن دول مختلفة في شؤون الطيران
* تبوأ وضائف كثيرة منها محاضر في جامعة عدن كلية الهندسة وكمستشار الدولة في الشؤون العلمية وموظف في طيران اليمن الديمقراطي اليمدا
* تخرج من الجامعة بدرجة الماجستير عام 1975م، وألتحق في العمل كمهندس في اليمدا .
وبعدها نال الدكتوراه في 1986م، وتبوأ مراكز عدة في طيران اليمدا
*عضؤ مؤسس في منظمة الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان في 1986م
* رئيس تيار المستقلين الجنوبيين
* كاتب وناشر صحفي منذو الثمانينات في قضايا الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان
* كاتب وناشر أساسي في القضية الجنوبية وحتى اللحظة
* رئيس هيئة عدن للنضال السلمي ( بركان )
* رئيس اللجنة التحضيرية لتجمع أبناء عدن
* رئيس الحراك السلمي عدن
الإخوة القراء والزوار الكرام جميعا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعيد مبارك وكل عام وانتم بالف صحة وعافية
اليكم نص اللقاء الذي اجريناه مع الدكتور فاروق حمزة رئيس هيئة النضال السلمي عدن (بركان ) على موقع منتديات برق العرب وبالتنسيق مع مدونة الكاتب بسام البان ( هنا عدن ) ... ونرجوا منكم النشر ونكون شاكرين لكم
................................................................................................
الدكتور / فاروق حمزة
السلام عليكم :
في البدء نتمنى لكم دوام الصحة والعافية ومزيدا من التقدم والازدهار في مسيرة نضالكم السلمية
سيدي الكريم كان الكل منا يتوقع تواجدك في المنتدى للرد على اسئلة الاعضاء والمشاركون جميعا من مختلف الاطياف ولكننا مقدرون ظروفكم الخاصة والعملية والمادية التي منعتكم من التواجد في المنتدى .
ولذلك تم وضع تنويه في موضوع اللقاء بك بانه سيتم وضع لااسئلة في المنتدى وسيتم ارسالها لك عبر البريد وانت تقوم بالرد عليها وبدورنا نحن نقوم بنشر الاجابات في المنتدى للاعضاء والمشاركون واشرنا ايضا الا اننا سنضع لهم رقم هاتفك الجوال لمن يريد التواصل معك وايضا عنوان بريدك الالكتروني وفي اخر اللقاء سيتم تجميع الاسئلة والاجابات من قبلك وقبلنا وسيتم نشرها اما في الصحف الورقية او في المواقع الاخبارية اليك الان بعض الاسئلة التي تم وضعها لك من قبل بعض الاعضاء والمشاركون من مختلف الاطياف السياسية ..
بادئ ذي بدء أأسف أنا لعدم تمكني في المشاركة المباشرة نتيجة لظروف خارجة عن إرادتي كما أشكركم على إستضافتي وهذا شرف عظيم لي، ايضاً وأشكركم على إعطائهم عنوان بريدي الإلكتروني ورقم هاتفي الجوال وها أنا بعد إستلامي إسئلتكم تجدوني أرد على المشاركين، كما أستغل مناسبة العيد ومن خلال موقعكم أهنئ كافة أبناء عدن والجنوب، والأمة العربية والإسلامية جميعاً
مدير منتديات برق العرب / الزعيم الغامض
دكتور فاروق نرحب بك اولا بيننا ولنا الشرف بتواجدك بين ابناءك واخوتك من ابناء الجنوب الشرفاء الشرفاء هنا في منتديات برق العرب
لدينا بعض الاسئلة لكم وهي كالتالي :-
1- في الفترة الأخيرة شهدت الساحة الجنوبية الكثير من العقبات والمصاعب التي كادت تعيق العمل النضالي السلمي للقضية الجنوبية السلمية... ياترى ماهي الأسباب لظهور مثل هذه العقبات أمام مسيرة النضال السلمي..؟
أخي العزيز في البداية أرجوكم أن تفهموا بأن القضية الجنوبية هي أصلاً قضية عادلة لكن يبدو لي بأن هناك الكثير من العقبات سبق لنا وأن أوضحناها بالكثير من الكتابات، بل وكلفلنا البعض من خلال مشاركتهم بالكثير من الفعاليات أن يشيروا إليها لكن للأسف الشيد ضربوا لنا الأذن الصنجة، وأنا هنا أذكر فقط بعض الأسباب وهي كالتالي:
1-وجود عدد من المتسلقين على ظهر الحراك وهذا يحدث في كل زمان ومكان
2-عدم وجود التنسيق المناسب والكافي، أما فيما يخص التنسيق معنا نحن أصحاب عدن فلا يوجد أي تنسيق كون الآخرين يقصدون بالتنسيق بأن نكون نحن في عدن مجرد لهم تابعين، وهم أصحاب القرار ويستخدمون عدن فقط كشماعة للمشروعية.
3-محاولات فرض الهيمنة والوصاية، وهذا أيضاً مما قوض العلاقات أكثر بيننا وبينهم، كون هم وأقصد أصحاب المناطق الأخرى أرادوا الإستحواذ، وهذا هو ما رقضناه جملة وتفصيلا.
4-عدم وجود قيادة موحدة للحراك تمثل كافة الشعب الجنوبي بشكل متساوي وعادل، وإن أردناها يجب أن تكون من عندهم، اما عدن فحرام.
5-الاختراقات الأمنية من قبل سلطات نظام الاحتلال اليمني، وفهلوة الإشتراكي وإختراقاته، والإختراقات في داخل صفوفنا والدس اللامتناهي الذي يبدو لي بأنه في أحيان وصل إلى أكثر من ال 80%.
6- عدم الثقة في العمل المشترك، وكان العملية إن هناك من يعتبر نفسه بمالك للحراك، في الوقت الذي يفترض للقادة بأن يعبروا عنه.
7- الشطارة الزائدة في إعتبار الحراك هو الأساس وليس القضية الجنوبية.
8- التعامل بتمايز بين المحافظات
9- التلاعب بالدعم المادي والمعنوي، وإخفائه عن قيادة عدن وصرفه لآخرين دون علمنا بل ولا ندري لمن وكيف تتم المعاملات، ويتم التلاعب علينا بل وتجري الأمور من خلف ظهرانينا.
2- ماذا يريد الدكتور فاروق لعدن ان تصبح ...؟
في الواقع عدن كانت دولة لها كيانها المستقل وحكوماتها المتعاقبة ولها مجلس وزرائها ومجلسها التشريعي والبلدي ومؤسساتها، وعاصمة وميناء وعلم وشعار، وبعد أن خابت كل آمالي ومحاولاتي للعمل مع أبناء جلدتي بعد التسليم بأننا جميعاً أبناء دولة، في الحقيقة أنا يأست وفعلاً قررت أن أستعيد وضع عدن السابق كدولة وسأستعيد وضعها، وهذا لا يعني بأننا سنتنصل عن الآخرين من أبناء الجنوب الطيبين ممن لا ينكرون علينا حقنا في الوجود لا ولا وبأننا أبناء هذه الدولة، وممن يكون ولائهم لعدن بل ويشاركونا مشاعر الشعور بالظلم أيضاً. بل وممن يؤمنون بأن عدن هي ملك لأبنائها، مش يتكلمون عن فلسطين ويغضون النظر عن عدن وأبنائها، فما الفرق بين تشريد الشعب الفلسطيني وتشريد شعبنا العدني والمشرد في كافة بقاع العالم، وبالله عليكم من تكلم عن أبناء عدن في الشتات منذ 1967م، لا أحد حتى سأل عليهم ولا كيف أحوالهم وأين هم مرميين في عالمنا هذا، فأعتقد بأنه كان الأفضل لمن يسمون أنفسهم بزعماء الجنوب، أن ينظروا لقضية شعبنا هذا النازح ويتعاونوا معهم في لمهم عوضاً عن تركهم في العراء، ونظراً لتواصلنا المستمر نحن معهم، بقينا نحن فقط أكثر الناس دراية بأحوالهم وظروفهم وبعدهم عن وطنهم، كما أننا نحن لم نحاول ان نخلق قضية دوليه فيهم وإعتبارهم لاجئين دوليين على غرار قضية اللاجئين الفلسطينيين، وهم بممن فقدوا كل ممتلكاتهم وبيوتهم بل ووطنهم أي بلادهم عدن، ورغم هذا وذاك، نجد أيضاً بين الحين والآخر، خاصة الآن بعد أن بدأت قضيتنا الجنوبية تقترب من الحل، وجدنا آخرون ممن أيضاً يحاولون أن يلصقونا بهؤلاء المشردين العدنيين، من خلال قولهم بأنهم هم أبناء عدن أما نحن أبناء عدن، بل وبلادنا عدن هي حقهم هم، وهذا هو تمادي آخر لم تعمله حتى إسرائيل مع الفلسطينيين، لا ولا حتى وبأرض فلسطين، علاوة على أننا نحن أبناء عدن الكل يبتز كرامتنا ويستبيح بلادنا عدن، وهو ومالم حتى اللحظة طالبنا مجلس الأمن وبتقصي هذه الحقائق في نكران بلادنا وإستباحتها ونهبها وحرماننا من المأكل والملبس والوظيفة والمهنة والعلاج الطبي والضمان المهني، والراتب فالكل فينا يئن أكان منا من هو في شتات الخارج أم وفي الداخل فكلنا بالهم شرق، ولذا قررنا وأقولها لكائن من كان بأننا سنستعيد دولتنا عدن وهي بمن كانت دولة وستبقى لنا دولة، وهذا لا يعني بأننا سنتجاهل الكل، بل على العكس سنعمل مع الكل وسنمد أيدينا للكل، أما من يفتكر بأن عدن هي أرض فتحها الثوار بعد 1967 لتصبح عاصمتهم ولا يجب أن يعترف بها كمكون مستقل كما أنهم يصرون على أن الهوية العدنية هوية غير موجودة ولا يجب الإعتراف بها. فهذا هو المنطق الغير سوي وهذا هو ما يجعلنا نفكر بقضية شعبنا، بل وهذه هي مسئولية أخلاقية وإنسانية نطالب بها كل شرفاء العالم أجمع بالتعاون معنا ومؤازرتنا في الخلاص كل الخلاص وإستعادة دولتنا عدن، وهذا حق.
3- ما علاقة الدكتور فاروق بالحزب الاشتراكي وماهي وجة نظره من قيادة الحزب الاشتراكي...؟
في الواقع أنا شخصياً لست ضد الحزب الإشتراكي ولا غيره، بل أنا ممن أتعامل مع الأحزاب على أساس أنها تبنى على أفكار، وقد عملت جاهداً لأتعامل مع هذا الحزب كحزب مبني على القيم والأفكار، لكن للأسف يبدو لي إن هذا الحزب لا يريد أن يتحمل مسؤليته الأخلاقية لا ولا التاريخية تجاه شعب الجنوب ودولة الجنوب، كونه حكم البلاد منذ 1967م لكن أستطيع القول وأنا مسئول عن كلامي هذا بأن الحزب غرضه السلطه ولا شئ آخر ولا يهمه أي شئ سوى السلطة، رغم أنه لم يقدم شئ لا في السايق ولن يقدم شئ في اللاحق. رغم أنني كنت ولا أزال أطمح في أقل التقديرات بأن يغير من أجندته وأسلوبه وأن ينظر لمصلحة الوطن لكنه وبحكم خبرته الطويلة في العمل السياسي تمرس في عملية اللف والدوران وصار يستخدم أساليب كثيرة غير واضحة هو بمالم ولن يكن صادق لا مع نفسه لاولا مع الآخرين. أما فيما يخص وجه نظري الشخصية فللأسف الشديد تزداد سؤا يوم بعد يوم لأنني لا أجد فيه المصداقية من كل النواحي، وقيادته هي الأخرى غير واضحة فعلى سبيل المثال هرعوا للوحدة ورتبوا أوضاعهم وأوضاع أهاليهم وتنصلوا عن الشعب والدولة التي كانوا يزايدون فيها، بل وعليها، كما أنهم اليوم يوزعون البعض من أعضائهم أو المنتسبين لهم وليجتمعوا بآخرين في غرض توصيل فكرة مضادة حسب قولهم لما هي فكرة الدكتور فاروق حمـــــــــــــزه بعدن للعدنيين والتي صارت تنتشر بقوة مثل النار على الهشيم، وإجتماعات تروح وإجتماعات تجي، طيب ياعالم نحن عندنا من أبناء عدن علماء أكاديميين كبار دكاترة ونوابع ومحترفين في الثقافة والفكر والعلوم، لماذا نحن لا نجندهم ولا نسوي لهم هالة في إقناع الناس بفكرة عدن لأبنائها، نحن في بلادنا لا نقوم بأية أعمال مضادة، لا ولا نستنكر ماقد صار لنا لا في الداخل لا ولا في الخارج، علماً بأننا قادرين نحن بعلمائنا العالميين الكبار العدنيين هؤلاء ان نجعل من القضية العدنية وبقضية أكبر وأشمل وأوسع من قضية الهوليكوست وكل محرقات العالم المرصودة، بل وتظل قضيتنا هي الأكبر، نحن بإختصار شديد لا نريد أحد بأن يدجل لا علينا ولا على العالم، عدن هي بلادنا وبلاد بلادنا وآبائنا واجدادنا، ومن يريد أن يتصهين فيها وعلينا، فالأفضل له أن يتصهين في بلاده، فالإحتلال في عدن والنهب للأراضي والبيوت في عدن والسلب في عدن ونهب الوضائف في عدن، في الأخير طفح الكيل وزاد التآمر واللف والدوران، فنحن نطالب بدولة عدن دولتنا وسنعلنها بالتنسيق مع الأمم المتحدة والدولة الراعية التي لا زالت محتفظة بنفوذها لدولتنا وعليها الإلتزامات الأخلاقية والقانونية. فبلاش حملات غير مجدية والعودة للماضي. وقبل أن أختتم هذا الجواب أقول بأننا لم ولن نطرد أحد من أبناء جلدتنا من عدن مثلما المتصهينين الصغار يروجون أويطرحونها بل على العكس سنحمي الكل وسنمد يدنا للكل ويا جماعة لوجه الله, ومن أجل الجنوب ومن أجل أبناء الجنوب وأجيال الجنوب القادمة, توقفوا عن إقصاء عدن, توقفوا عن إنكار عدن, أعترفوا بها وبأبنائها (العدانية) الجنوبيين اللذين تنغرس جذورهم في ترابها وبحرها وجبالها. أعترفوا بتاريخ عدن العتيق الذي مسح من الكتب المدرسية في الدولة الجنوبية. وتذكروا أن عدن هي موروث الحضارة والمدنية في الجنوب الكبير. تذكروا أنها بقت مفتوحة أمام كل من التزم بناموس القانون والمدنية والتسامح وقبول الآخر. تذكروا أن العدانية لم يقتلوا أحد ولم يسحلوا أحد في شوارعها ولم يأمموا أملاك أحد. من أجل الجنوب, لا تجعلوا من عدن حصان طروادة ضد الجنوب وسعيه نحو إستعادة دولته وهويته.
الكاتب : بسام البان... عضو ادارة المنتدى : رئيس تحرير هنا عدن
دكتور فاروق في البدء السلام عليكم ...ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية ومزيدا من التقدم والازدهار في مسيرة نضالكم السلمية ..لدينا بعض الاسئلة التي شغلة بالنا كثيرا ولم نجد من يجيب عنها وعبر مدونة هنا عدن ومنتديا برق العرب نطرحها الان على شخصكم الكريم لعلنا نجد الاجابة الشافية لها.
خواتم مباركة وعيد مبارك
1- الدكتور فاروق وعدنا بكشف بعض الاسرار ومناقشة بعض القضايا المهمة على صفحات منتديات برق العرب.. ياترى ماذا لديكم لكي تكشفوها لنا ..؟
سأطالب المملكة المتحدة بوثيقة إستقلال عدن وهي الوثيقة التي لم تسلم حتى اللحظة، In 1967, the British abandoned Aden and South Arabia. There was no official hand over of independence. The fate of many aspects of life in the country, the people, institutions and establishments were destined for the unknown
كون عدن فقط كانت هي الدولة المحتلة أما الباقي فكانوا عبارة عن محميات شرقية وغربية، وعند خروج بريطانيا لم يتم الخروج بشكل رسمي يتجلى بعرض عسكري وتبادل أعلام الدولتين حسب العادات والتقاليد والأعراف والقوانين الدولية لكن تم كلفتة الموضوع كون الذي سلم ووقع من قبل اللورد شاكلتون وقحطان الشعبي هي عبارة عن مذكرة تفاهم ليس إلا، أما وثيقة الإستقلال فلم تسلم حتى اللحظة، كما سأطالب بريطانيا بدفع التعويضات لشعبنا وفقاً للأعراف والقوانين الدولية، وأن تلتزم بتعهداتها الدفاعية والمالية وأن تتحمل مسئوليتها الأخلاقية والتاريخية تجاه شعبنا في عدن.
2- هناك من يحاولون العبث بعدن وأبناء عدن وقضيتهم النضالية السلمية ...ممكن توضح لنا بعض الأمور حول هذا الموضوع ...؟
هذا صحيح وملاحظ ومعلوم لكل الناس، كون كان الغرض هو فقط الإستحواذ على عدن وإعتبار عدن عبارة عن غنيمة الكل ينهش فيها والكل يستبيحها له شخصياً ولأهاليه ومنطقته وقبيلته، كما لا يعني هذا بأنه لم يكن هناك شرفاء، ورغم إن هناك في البداية كانوا هناك شرفاء يريدون أن يعملوا شئ، لكن للأسف لم يتمكنوا كون هذا هو الفهم وهذا هو مستوى تفكبرهم، بل لم يكونوا ليستطيعوا أن يبنوا دولة إطلاقاً إنما أكدوا كلهم على تواجدهم في عدن والبحث عن حياة أفضل وراقية لهم وأهاليهم وقبائلهم، وكل واحد تمترس له وراء أهله وفخيدته ومنطقته وقبيلته، ولم ينظروا للبلاد إلا من هذا المنطلق الذي أوصلونا به لهذه المزبلة. كما أقول لكم حقيقة واحدة أستطعت أستنتجها أنا شخصياً من خلال الممارسة العملية والعيش في قلب ما يجري، بأن الثقة بيننا وبينهم يبدو لي بأنها شبه مفقودة كلياً، كل واحد منا يناور على الثاني، وأقسم لك بالله العظيم بأننا نحن أبناء عدن لا نناور لا عليهم ولا ضدهم إطلاقاً وإنما نعمل على تفويت الفرص ليس إلا، وإمتصاص الأمور جمالة منا حتى لا نصطدم معهم، لكن للأسف الشديد يبدو بأن هناك شئ مفقود بيننا وبينهم أجهله أنا كونهم لا يفصحونه لنا، ولا أعرف لماذا؟
3- مارائكم في الإعلام الجنوبي ( المرئي - المقروء - المسموع ).. وهل فعلا يوجد اعلام جنوبي نثق به لايصال رسالتنا الجنوبية لشتى بقاع العالم ...؟
هناك قصور شديد في الإعلام الجنوبي نتيجة الشللية والمناطقية والقبلية وتقريبا بإستطاعتي القول بأن معظم إعلامنا الجنوبي المدعي بأنه مع القضية الجنوبية هو أصلاً بمعظمه تقريباً إعلام تابع للحزب الإشتراكي رغم تسترهم، كما إن هناك أنانية في البعض تتداخل في الموضوع، فعلى سبيل المثال كنت عندما أكتب أو أتكلم عن القضية الجنوبية الكل كان يعتبرني قائد كبير في القضية الجنوبية، لكن عندما بقيت مع القضية الجنوبية إنما ركزت أكثر على قضية شعبي في عدن وبلادي عدن، كونهم فعلا المضطهدين والمقهورين منذ 1967م حتى اللحظة، الكل بدأ يعصلج، وعتم ومنع علينا النشر بأساليب ملتوية علينا وأعتبرونا عبارة عن مرتزقة وخونة وعملاء والبعض من البلاطجة قالوا عنا بأننا جواسيس، وهم الثوار والأبطال والشرفاء والمخلصين والمناضلين وأصحاب القضية الجنوبية، كون قضية عدن يعتبرونها مجرد غنيمة لهم، وما عدن وأبنائها لهم إلا بعبيد، وأنا هنا أتحفظ كثيراً ولم أقل إلا القليل من الحقيقة لأنني لا أريد أن أجرح أحد، حتى بمن منهم لهف له الوظيفة والرواتب والكثير من الإمتيازات في عدن ناهيك الذي يستلمونه من صنعاء، علماً بأن الحزب يستلم دعم من نظام صنعاء ومن إيرادات له في عدن، وعلى حساب عدن وأبنائها كون حتى هذه الإيرادات يفترض أن تعود للشعب لأن المباني التي شيدت للحزب هي أصلاً شيدت من قبل الدول الإٌشتراكية ولدولة الجنوب وليس للحزب، على غرار ماصار في البلدان ذات التوجه الإشتراكي، وأنا هنا لا أريد أن أطيل المشوار بهذا الصدد، بل ولا أريد أن أشمت فيهم، وهم إخوتنا.
4- يقال بان هناك مؤامرة تحاك ضد ابناء الجنوب ..هل هذا صحيح ..؟
طبعاً بكل تأكيد هناك مؤامرة قد حبكت لشعب الجنوب ودولة الجنوب، لكن الذي يدفع ثمنها هم البسطاء والشرفاء من أبناء شعب الجنوب، أما العتاولة فهم عائشين ومرتاحين أكانوا بصنعاء أم بعدن، بل وهم المعنيين بكل ما أوضحناه آنفاً.
5- ما موقف هيئة النضال السلمي عدن (بركان ) من فتنة لودر وتجدد الاشتباكات فيها...؟
نحن نددنا بما حدث في لودر من قصف على البيوت الآمنة وأصدرنا بيان في حينه وطالبنا مجلس الأمن والأمم المتحدة بإقاف الحرب وبإرسال لجنة عاجلة لتقصي الحقائق ومحاكمة مجرمي الحرب، لكن مثلما قلت لك هناك تعتيم مستقصد علينا، وكلهم يكرهوننا كوننا فضحناهم بأنهم عنصريين ولا يؤمنوا بقضية جنوبية ولا هم يحزنون، كذا نظام الجمهورية العربية اليمنية وهو المحتل، هو الآخر معتم علينا، لكن أنا لا يهمنا إعلام الجمهورية العربية اليمنية، بل مايهمني هو الإعلام الجنوبي المناطقي والذي لا يعمل إلا وبإعتبار عدن غنيمة ولا يؤمن بأن لعدن قامات وهامات ورجالات وأعيان وتاريخ وحضارة عريقة، بل ولا يريد لعدن النهوض بشئ إطلاقاً، في الوقت الذي يدجلون على العالم وبأنهم هم أبناء عدن، بل أيضاً ويحاول البعض منهم نكران إن لعدن أبنائها.
الدكتور / الزامكي : من روسيا
اخي بسام البان تلبية لرغبتك دخلنا منتدى ابناء الشمال و دعوتنا للأخ و الزميل العزيز الدكتور فاروق حمزة في هذا الشهر الكريم بالتوفيق و السداد و يعينه على دحابشه القرن الحادي و العشرين و نقول له عبر نافذتكم الاتي:
هم اقصد اليمنيون متفقين على الجنوب فيما يتعلق بالاستقلال عن الشمال و لكنهم مختلفين فيما بينهم حول الحلول و المعالجة للقضية الجنوبية في جوانبها الحقوقية و بعض الشي بالسياسية و لكنهم متفقين على وحدة اليمن شماله وجنوبه و الوقوف مع القضية الجنوبية امر واقع فرضتها الظروف الموضوعية و الذاتية للقبول بها كقضية محوريه و لكنهم ينظرون لها في اطار اليمن الواحد.
هذه هي خلاصة الحديث اخي بسام و اعلم انت و من لازال يعتقد بان اليمنيين سوف يقفون الى جانب مطالبة المشروعه و لكن سيقفون مع مطالب تغيير النظام في اطار الوحدة الحالية فهل انتم معه؟
ضع استفتاء حول مشروعية مطالب الجنوبيين بفك الارتباط و مطالب تغيير النظام الساسي و ستعرف النتيجة و الكلام الاستهلاكي انتهى مع نهاية القومية العربية بالستينيات؟
اتمنى بان تتقبلوني ضيف ثقيل عليكم و نقول للاخ القائد فاروق حمزة خواتم مباركة و كل عام و انتم بخير و الجنوب على ابواب التحرير؟
لك حبي و احترامي و تقدير و شاكر للاخ بسام لدعوته لي و ربناء يعينه على تلك الدعوه؟
أسمي تحياتي للأخ العزيز الدكتور الزامكي وأقول له أصمد يابطل باقي قليل إنشاء الله وسنلتقي في عدن، وعيد مبارك وكل عام وأنتم بخير.
الاخت / عدنية وافتخر
الفاضل بسام البان
قد اصبت الهدف
باختيارك الموفق
منتظرين نسمع الكثير
ونفهم الاكثر
واذا سمح وتكرم
د فاروق بالرد على سؤالي
عدن للعدنيين ..!!!
(حلم يراودنا.. هل يصبح حقيقة مؤكده ..؟)
ومن يدعمك بهذه الحملة ..؟
بالتوفيق
أهداف تجمع أبناء عدن
1- توثيق العلاقات الاجتماعية بين أبناء عدن
2- إعادة صياغة التاريخ العدني المعاصر
3- الحفاظ على الآثار التاريخية لعدن من الطمس والتشويه والازالة
4- رفع الوعي المدني لأبناء عدن
5- العمل على مد يد العون لكل عدني ماديا ومعنويا
منطقنا القوي ودعم الشرفاء من أمثالكم
وشكراً
الأخ ابومعتز العقيلي
الجنوبي المغترب في دولة الكويت
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد علية افضل الصلاة وأتم التسليم
في البداية أهنئكم جميعا بحلول عيد الفطر المبارك أعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات
نلاحظ ونترقب انه تم وضع عدة تساؤلات من قبل الأحبة الأعضاء الموجهة د. فاروق حمزة ولم نشاهد لا إجابة ولا حضور عسى المانع خير ا !!!
ارجوا نا نجد عنده سعة الصدر والإجابات الشافية في ظل تخبط وتشتت قيادي على مستوى الجنوب وكان الأمر تصفية حسابات قديمة متجددة
أخي العزيز أبو معتز العقيلي الجنوبي المغترب في دولة الكويت، أهنئكم بعيد الفطر المبارك، وأعتذر لكم عن عدم قدرتي للدخول في الموقع أو إستلام أسئلتكم أثناء فترة العيد وهده الأسئلة إضافية لما قد أجبت عليها من أسئلة سابقة، وهو كون أنه أثناء فترة العيد كنت لا أستطيع التعامل مع الإنترنت كونه كان عندي منقطع أكان النت أو التلفون، ولهذا فتحته بعد إجازة العيد، وها أنا الآن أرد على أسئلتكم بل ومستعد الإجابة على أية أسئلة أو إستفسارات أخرى، كما أشكركم على أسئلتكم هذه كوني أنا على الدوام أجد نفسي متحفظ في الكثير من الأمور، وحتى الآن في إجاباتي لكم يبدو أنني لم أقل كل الحقيقة بل سأحاول أن أطرح فقط الجزء منها وهي مجرد عبارة عن القليل من الحقيقة، كون حتى النصف من الحقيقة ربما يشيب الشعر لكم ولإخوتنا القراء، هذا وربما قد يطرح الكثير من الأمور لتساؤلات حقه، تدخل فيها الكثير والكثير من المواقف التي ربما قد تثير الكثير من الإشكالات التي البعض منها أنت ذكرتها بنفسك، في الوقت نفسه يبدو لي أنني أنا شخصيا سبق لي وأن كتبت في كثير من الأمور التي أنت أشرت إليها رغم أنني لم أتطرق لها إلا بشكل سطحي، يعني ليس بتمق أو كما يقال بالعيار الثقيل، لكن للأسف الشديد المواقع الجنوبية ذو التوجه القبلي المناطقي أوالحزبي ربما كانت تتحايل علينا بنشرها، منها ما ترفضها بذكاء أو تتجاهلها كلياً، وإن نشرناها بمواقع شمالية يقولوا شوفوهم نشروها بالموقع الفلاني أو العلاني، لكن لحسن الحظ كانت هناك مواقع دولية وعربية هي التي كانت تنشر لنا، ونحن كنا متحفظين حباً منا للقضية الجنوبية التي نؤمن بها.
ماهو تصورك للدولة القادمة .هل فكرتم بذلك هل وضعتم مشروع دستور لذلك أم إن الأمر سابق أوانه في اعتقادك؟
في الواقع يبدو لي بأنه قد سبق لنا وأن قدمنا تصورات عديدة ليس فقط كتصور للدولة القادمة وإنما كانت بل ولا زالت رؤيتنا وتصوراتنا قائمة حتى في طبيعة القضية الجنوبية نفسها تمهيداً في كافة المشاريع المختلفة لسبب أنه قد وجب علينا أن نجعل من وجعنا ونزفنا هذا، مبدأ عام في تحويل قضيتنا من مجرد قضية جنوبية، وهي قضية الشعب الجنوبي والدولة الجنوبية، إلى القضية الجنوبية الكبرى، وهي كما يبدو لي بأنها وستكون قضية الأصل والفصل في كل شئ، وقضية المراجعات الجنوبية الشاملة، وكلها، وهذا هو أصلاً وما ينتظره العالم أجمع منا، فهنا يبدو لي بأنه لابد لنا وأن نعمل على إعادة صياغة تشكيل مجتمعنا بالشكل الصحيح، كون سبب كل ذلك قد كان له الأساس في التخبط، إن لم نقل والخطأ الجسيم، وهو وماقد أرتكبناه بأيدينا في جريمة التخلي عن أصلنا وفصلنا، الأمر الذي أقتدنا أنفسنا به وإلى كل الكوارث، فقد كان سببها الأول هو إلغاء هوية الجنوب العربي، وما جاء بعد ذلك هو حاله إدخال هدفت إلى إفراغ كل ماله صلة في الجنوب، وذلك ماخلق حالة عجز في القيادة وفقدان الهوية قاد إلى ضياع الإنتماء. لذلك نرى في العودة جزء من مشروع الجنوب الذي كانت بدايته كأزمة في عام 1967م، كما إن هناك حقيقة لابد لنا من عدم إغفالها وهي إننا بيومنا هذا نجد إن المجتمع الدولي لم ينظر إلى قضية الجنوب إلا من خلال هذه التصورات التي مازالت تطرح نفسها كقضية كبرى، وهذه هي الحقيقة، كون هكذا مراجعة صحيحة ستكمن أيضاً وبمشاركة الكل لتجاوز طبيعة ماقد أرتكبناه في أزمة إدارة الحكم في الجنوب العربي بعد إستقلال الجنوب عام 1967م، وما أنعكس منها على الصراعات السياسية في قيادة الدولة الجنوبية، والتي كانت تفتقد لرؤية موضوعية في إدارة البلاد، كون فهمنا إن لم نقل وحقيقة إدراكنا لتاريخ الجنوب العربي، هو أصلاً الذي سيحدد الإتجاه القادم في قيادة البلاد والتجاوز الذي تجلى بخروج أبناء عدن ومثقفي الجنوب عامة وذي الخبرة والكفاءة وأصحاب المشورة، من إدارة الدولة الجنوبية والإدارة السياسية فيها لقيادة البلد. وهذا هو جوهر الفراغ، ونقصد بذلك، الفراغ السياسي الذي تركه العدني وأصحاب المشورة الأخرى من أبناء الجنوب، وهو الذي أيضاً مازال قائماً وحتى الآن، كونها، إن لم نقل وظلت قيادة عدن وحكمها من الأزمات القائمة حتى الآن، لأنها مدينة لا تحكم إلا من خلال القانون والنظام، ولا مكان للقبلية والمناطقية فيها، كون خروج العدني وأصحاب المشورة الجنوبية، من القيادة هو خروج للمشروع الثقافي والحضاري من العمل السياسي.
فعدن قدمت كل شئ من نصائح ورؤى وتصورات وأطروحات وقامت بزيارات ميدانية تقريبا لكل محافظات الجنوب مطالبين بالتنسيق المشترك للعمل الجماعي ووحدة الصف، لكنهم للاسف يحاولون اقصاء عدن وأبنائها حتى ومن السماع لأطروحاتهم،رغم إن هناك الكثير من ابناء عدن من هم نوابغ على مستويات عالمية وبرفيسورات ودكاترة ومستشارين دوليين من طراز دولي كبير، بل ومن العيار الثقيل معترف بهم دولياً، ومعضمهم في الشتات، أكانوا في الخارج أم والداخل،أما بخصوص تصوري للدولة القادمة فانه يفترض ان تكون دولة فيدرالية قائمه على النظام والقانون والشرعية القانونية والدستورية، يعزز بها استقلالية القضاء والاحترام المتبادل بين كافة أبنائها،.
الأمس كان مرير جدا على الجميع منذ انهيار الاتحاد الفيدرالي للجنوب ، هل استفدنا من تلك الأخطاء ووجدنا المخارج أم إننا ندور في دائرة مفرغة عنوانها أنا والكرسي ومن بعدي الطوفان..؟
كان أملنا ان نكون قد استفدنا من تجارب الماضي ولكن للاسف الشديد يبدو ان الكرسي وحلم العودة إليه هو منتهى تفكير البعض والنظر إلى عدن كغنيمة مازال يسيطر على عقليات البعض.
جميعنا يحب عدن بعضنا يحبها بإخلاص هو غايته وبعضنا يجعلها وسيلة للوصول إلى مآرب أخرى وان ادعى عشقه لعدن وترابها ،ومن نتائجه زادت الفرقة والتهميش والظلم والاختلاف في المصالح بين التيارات خلال 67م إلى 90م
هل تصالحنا مع أنفسنا وهل تصالحنا مع الآخرين ...؟
أم لازالت تلك عالقة فينا ولم نستطع تجاوزها ...؟
في الواقع يبدو أنه الظاهر إننا لم نتصالح حتى اللحظة لا مع أنفسنا ولا مع الآخرين والأكيد ان البعض ما زال ينظر لعدن كغنيمة، وهذا هو مستوى التفكير عند البعض.
أرجوا أن توضح لكل المتسائلين كيف تم ترشيحك للمناصب الثلاثة ...؟
1- رئيس هيئة عدن للنضال السلمي ( بركان )
2- رئيس اللجنة التحضيرية لتجمع أبناء عدن
3ـ رئيس الحراك السلمي عدن
فيما يخص بركان نورد لكم الوثائق التالية:
وتوقيعات كل رؤساء المديريات والشهود أيضاً
أما فيما يخص رئاستي للجنة التحضيرية لتجمع ابناء عدن:
في البداية ترأست مشروع التجمع العدني، وأحلنا كافة مشروع وثائقة المؤقته للتداول والتشاور بين مختلف ألوان الطيف العدني في شتات الداخل والخارج، الأمر الذي على ضؤ مشاركات كبار القوم العدنيين من أعيان ونوابغ وبرفيسورات ومفكريين وكبار المثقفين والمستشارين الدوليين من ابناء عدن أكانوا في شتات الداخل والخارج. تطلب منا إلغائها كلياً كونها لا تليق بمقام عدن كذا وتغير التسمية الى تجمع ابناء عدن، وهم الآن مشاركين معنا في التهيئة مشاركة فعالة وأعضاء مؤسسين لمشروعنا الكياني العدني الكبير الأمر الذي نرفق بلاغنا الصحفي كالآتي:
بلاغ صحفي هام صادر عن تجمع أبنـــــــــــــــاء عدن
تم يوم الأربعاء الموافق أغسطس 25، 2010م عقد إجتماع موسع لقيادة اللجنة التحضيرية لتجمع أبناء عدن بقيادة الدكتور فاروق حمــــــــــــــــــــزه، تم خلال الإجتماع الوقوف أمام أمور وقضايا ومستجدات هامة، كذا والتوصيات والملاحظات التي أستلمتها قيادة تجمع أبناء عدن من مختلف كبار القوم العدني في الداخل والخارج، وقد تمخض عن الإجتماع إتخاذ القرارات والتدابير التالية:
1- تغيير إسم التجمع من التجمع العدني إلى تجمع أبناء عدن.
2- تعيين الأستاذ/ طارق عبدالحميد غانم سكرتيراً لتجمع أبناء عدن.
3- تعيين الأستاذ/ خالد حسين علي بن علي نائباً للسكرتير.
4- الإقرار بأن تجمع أبناء عدن هو كيان إجتماعي عدني خالص، يمنع منعاً باتاً توظيفه توظيف سياسي لأي أمر كان، وأنه عبارة عن وعاء إجتماعي يحتضن كافة أبناء عدن بمختلف مقاماتهم وتسمياتهم ومهنهم وبكافة مشاربهم وأفكارهم وثقافاتهم وعلومهم ومعتقداتهم، ويسمح المجال فيه لكافة أبناء عدن بالتعبير عن أنفسهم والدفاع عن مصالحهم، كما يدافع التجمع عن الحقوق المدنية لكافة أبناء عدن.
5- يعمل تجمع أبناء عدن على تعزيز هوية عدن وأبنائها وعدم السماح لأي كان أفراد أو جماعات أو جهة بتقزيم أو العمل على مسخ أو إلغاء هوية عدن أو أبنائها تحت أية مسميات أو ذرائع، كما يمنع منعاً باتاً توزيع أية إستمارات لتعبئتها أو أية مطالب كانت، أو عقد أية إجتماعات جانبية كون الهوية العدنية هي أصلاً تربط بإبن عدن منذ ولادته حتى مماته ولا تستطيع أي قوة في الدنيا كلها إبطالها أو نكرانها أو إلغائها إطلاقاً.
6- إعتبار جميع وثائق دولة عدن ADEN STATE ووثائق حكومات عدن السابقة ADEN GOVERNMENTS حكومة السيد حسن علي بيومي والسيد زين باهارون والسيد عبدالقوي مكاوي من وثائق وأدبيات تجمع أبناء عدن وهويتهم، إضافة إلى كافة مراسلات وزيارات وخطابات وبيانات وكتابات رائد النهضة في عدن الأستاذ المحامي محمد على لقمان كذا أيضاً وكافة أدبيات الحركة السياسية والعمالية والثقافية والإجتماعية والفنية وكل ماكتب عن عدن وأبنائها وبشكل صحيح وموضوعي وبدون تزوير للحقائق، كما يؤكد أيضاً على كافة وثائق المجلسي التشريعي والبلدي لدولة عدن، ويعتبرهما وثائق أساسية في تاريخ عدن.
7- إستنكار ورفض وشجب وإدانة كل الممارسات والأفعال التي أدت إلى طمس ودفن وإلغاء معالم عدن التاريخية، والتي هدفت وتهدف إلى إلغاء تاريخ عدن وهوية أبنائها.
8- يناشد تجمع أبناء عدن كل الخيرين من أبناء عدن وغيرهم من مختلف بقاع العالم ممن لديهم أية وثائق أو صور أو سجلات أو كتابات أو خرائط عن عدن بإعطائنا نسخ منها وإرسالها إلى تجمع أبناء عدن بأية وسيلة كانت.
9- يناشد تجمع أبناء عدن كل أبناء عدن في الداخل والخارج، بنبذ أية فرقة أو خلافات وتجاوزها، ولم شمل الجميع والعمل على رص الصفوف والوئام، والعمل كفريق واحد ومتجانس، كذا أيضاً ولممن هم أبناء عدن من جنسيات وديانات ومذاهب ومعتقدات أخرى، أن يتواصلوا مع قيادة تجمع أبناء عدن في الداخل وتشكيل فروع لهم في الخارج أينما يعيشون.
10- نناشد كافة أبناء عدن في الداخل والخارج الإلتفاف حول تجمع أبناء عدن
ودعم كيانهم بالداخل والكتابة عن عدن وتاريخها والوقوف أمام أية
محاولات للإساءة لعدن أوأبنائها أو نكران دور عدن وأبنائها من أية جهة
كانت.
11- يؤكد تجمع أبناء عدن تقديره وإحترامه لكافة الكيانات الإجتماعية الأخرى كما
يمد يده للكل ويتعاون مع كل التشكيلات الإجتماعية الأخرى، ويرحب
على الدوام باللقاءآت والحوارات والعمل الجماعي.
وقد أنتهى الإجتماع في وقت متأخر من فجر يوم الخميس أغسطس 26، 2010م مطالبين المتيسرين من أبناء عدن وغيرهم من الخيرين بالداخل والخارج بمد يد العون للأسر العدنية الفقيرة، وإنتشال أوضاعها ودعمها، وتقديم العلاجات الطبية لبعض المرضى.
وشهر كريم وخواتم مباركة وكل عام وأنتم بخير.
د. فاروق حمـــــــــــــــــــــزه
رئيس اللجنة التحضيرية لتجمع أبناء عدن
عدن في أغسطس 28 2010م
00967733761767
ماعيبنا فحياتنا كلها هجرة واغتراب في ارض الغير منذ التأميم وتلك الأيام العصيبة ، ولماذ ولماذا ولماذا ..؟
التساؤلات لاتنتهي لماذا دائما نحن مهمشين في كل حقبة وفي كل منعطف ، ماذا ينقصنا أو بالأصح دكتور فاروق لأنها معانة وعدن صارت معاناة دائمة ..؟
أولاً: بسبب ازمة ادرة الحكم في الجنوب.
ثانياً: إقصاء ابناء عدن من المشاركة في اتخاذ القرار والسلطة والإدارة.
ثالثاً: أزمة إدارة الحكم في الجنوب العربي بعد إستقلال الجنوب عام 1967م، وما أنعكس منها على الصراعات السياسية في قيادة الدولة الجنوبية، والتي كانت تفتقد لرؤية موضوعية في إدارة البلاد، كون فهمنا إن لم نقل وحقيقة إدراكنا لتاريخ الجنوب العربي، وإلغاء الهوية هو الذي أدى إلى إلغاء الانتماء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق